برنامج الوعي المعلوماتي ILP

 

"برنامج الوعي المعلوماتي" Information Literacy Program (ILP)

أولاً: فكرة وتاريخ البرنامج:

أطلقت عمادة شؤون المكتبات منذ انشاءها برنامج الوعي المعلوماتي Information Literacy Program (ILP)  كأحد وسائل تحقيق الأهداف الاستراتيجية للعمادة، وتتلخص فكرة البرنامج في مساعدة كافة منسوبي الجامعة على كيفية الحصول على مصادر المعلومات بأنواعها وأشكالها المختلفة ومن أماكنها المتعددة،و كيفية إستخدام هذه المصادر ومهارات التعامل معها بكفاءة في ظل ثورة الانفجار المعرفي.

ثانياً: رؤية البرنامج:

الوصول إلى مجتمع أكاديمي لديه وعي  معلوماتي وقادر ذاتياً على الوصول للمعلومات والتعامل معها بكفاءه .

ثالثاً: رسالة البرنامج:

نشر الوعي المعلوماتي  Information Literacy في مجتمع جامعة المجمعة لتحقيق تواصل معرفي ومعلوماتي دائم مع كافة منسوبي الجامعة ودعم حاجاتهم المعلوماتية.

رابعاً: أهداف البرنامج:

يهدف برنامج الوعي المعلوماتي  إلى محاولة تحقيق الاهداف التالية:

·       أن يدرك منسوبي الجامعة أهمية المعلومات في حياتهم.

·       أن يتعرف منسوبي الجامعة على مصادر المعلومات بأنواعها وأشكالها المختلفة.

·       أن يجيد منسوبي الجامعة مهارات البحث عن المعلومات.

·       إكساب منسوبي الجامعة مهارات التعامل مع المعلومات.

·       أن يتعرف منسوبي الجامعة على أخلاقيات التعامل مع المعلومات والأمانة العلمية.

·       أن يكتسب منسوبي الجامعة مهارة كيفية توثيق المعلومات من مصادرها التقلدية والالكترونية.

خامساً: آليات تنفيذ البرنامج

·       تنفيذ البرنامج الإرشادي للتعريف بالمكتبة وخدماتها.

·       إعداد مطبوعات ومطويات ورقية تعريفية بأقسام المكتبة وخدماتها وكيفية الحصول عليها وطريقة استخدام الفهرس الآلي ... وتوفيرها بشكل دائم عند المدخل الرئيسي للمكتبة المركزية والمكتبات الفرعية وإتاحتها الكترونيا عبر بوابة العمادة على شبكة الانترنت

·       إعداد الادلة الارشادية والتعريفية بمكتبات الجامعة.

·       إعداد الادلة التعريفية بقواعد البيانات الالكترونية.

·       تنظيم دورات تدريبية تتضمن الآتي :

o      استخدام قواعد البيانات الالكترونية.

o      استخدام المكتبة الرقمية السعودية

o      مهارات واستراتيجيات البحث.

o      كيفية صياغة الاستشهادات المرجعية في البيئة الالكترونية 

سادساً: أنشطة العمادة في البرنامج: ( من الاقدم للاحدث)

قامت العمادة بتنفيذ عدد من الانشطة والدورات التدريبية في إطار هذا البرنامج، منها:

1.    تقديم محاضرتين للتعريف بقاعدة بيانات Edusearch في كلية التربية بالمجمعة يوم الثلاثاء 19/03/1432هـ بعنوان " قاعدة المعلومات التربوية Edusearch وطريقة استخدامها والاستفادة منها " وفي كلية التربية بالزلفى في يوم الاثنين الموافق 25/3/1432هـ .

2.    تقديم محاضرة مع شركة التنمية المعلوماتية محاضرة تعريفية بعنوان "قاعدة بيانات British Medical Journals BMJ وطرق إستخدامها " لمنسوبات كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة المجمعة وذلك يوم السبت الموافق 10/11/1432 هـ 8/10/2011 م بمسرح الكلية وقد ألقتها المحاضرة البريطانية Jennifer Lewis. .

3.    قدم سعادة الدكتور عبدالعزيز بن إبراهيم العمران  عميد شؤون المكتبات محاضرة تعريفية بعنوان " قواعد البيانات الالكترونية بجامعة المجمعة " في يوم الثلاثاء الموافق 29/10/1432 هـ بمسرح الجامعة بمقرها الجديد ضمن فعاليات دورة تعريفية لاعضاء هيئة التدريس الجدد للعام الدراسي الجديد 1432-1433 هـ الذي نظمته عمادة الجودة وتطوير المهارات تحت رعاية معالي مدير الجامعة،

4.    إصدار ونشر وتوزيع " التقرير السنوي لعمادة شؤون المكتبات" للعام 1431/1432 ه.

5.    إصدار ونشر وتوزيع مطوية تعريفية عن " عمادة شؤون المكتبات " وتم إتاحتها على بوابة عمادة شؤون المكتبات ( ذي الحجة 1432ه)

6.    إصدار ونشر وتوزيع مطوية تعريفية عن " خدمات المستفيدين من مكتبات الجامعة " وتم إتاحتها على بوابة عمادة شؤون المكتبات ( ذي الحجة 1432ه)

7.    إصدار ونشر وتوزيع " دليل قواعد البيانات الالكترونية "( محرم 1433ه)

8.    عقد دورة تدريبية بالتعاون مع المكتبة الرقمية السعودية حول " كيفية إستخدام قواعد المعلومات والمكتبة الرقمية " في الفترة 17-18 ذي الحجة 1433هـ .

سابعاً: القائمين على تنفيذ البرنامج

يتكون فريق عمل برنامج الوعي المعلوماتي من مجموعة من الأعضاء، هم:

• د. عبدالعزيز بن ابراهيم العمران       مشرفًا (عميد شؤون المكتبات)

• د. أسامة محمد عطية خميس          عضواً  (رئيس مركز الجودة ومسؤول تقنية المعلومات)

• أ. ياسر بن عبدالله الدهش             عضوًا (مدير الشؤون الادارية والمالية)

• أ. نايف عبدالله الهباس                 عضوًا (مدير مكتبة كلية العلوم بالزلفي)

برنامج الوعي المعلوماتي بعمادة شؤون المكتبات بجامعة المجمعة وورد