03

محرم 1439
الموافق 23 سبتمبر 2017

إدارة القياس والتقويم والتميز

آخر تحديث الاثنين, 2016/11/21 - 13:42

   إدارة القياس والتقويم والتميز :

التعريف بالإدارة:

هي إدارة أكاديمية  تعنى بعمليات القياس والتقويم والتميز  وسياساتها  , فمن خلالها تتم عملية التاكد من عدالة التقييم وجودة المخرجات التعليمية , وتحديد نقاط القوة والضعف بهدف التحسين والتطوير المستمر, وكذلك تعنى  بعملية  التعليم والتعلم من خلال دعم أعضاء هيئة التدريس وتوفير بيئة أكاديمية محفّزة وداعمة للتميز والإبداع ، إضافة  إلى توفير نظام للجودة والتحسين المستمر  يضمن فعالية التدريس وجودة مخرجات التعلم.

الرؤية :

          أن تكون إدارة القياس والتقويم والتميز  مرجعية  في تطبيق  أفضل الممارسات الأكاديمية والإدارية  الخاصة بالقياس والتقويم  والتمييز  لتحقيق أعلى مستوى ممكن من العدالة والموضوعية في أعمال التقويم, ولتحقيق المعايير الأكاديمية العالمية للتميز  بمهارات التعليم والتعلم والتنمية البشرية المتكاملة  لأعضاء هيئة التدريس.

الرسالة :

          التطوير والتحسين المستمر في  أعمال القياس والتقويم والتميز  للإسهام  في تحقيق  العدالة والجودة  في المخرجات التعليمية,  ودعم  مهارات التدريس المتميز من خلال توفير بيئة أكاديمية محفزة وداعمة للإبداع . وتعزيز كفاءة أعضاء هيئة التدريس من أجل تحقيق الأهداف التعليمية، إضافة إلي الإشراف على البرامج التطويرية والتدريبية للتعلم بطريقة مميزة ومبدعة بما يضمن فعالية التعليم وجودة التعلم.

أهداف الإدارة :

·        تقديم الدعم الفني والاستشارات العلمية لإعضاء هيئة التدريس ووحدات الجامعة في مجال القياس والتقويم والتميز .

·        تطوير وتحديث وسائل القياس والتقويم  وبما يسهم في تحقيق العدالة والرفع من كفاءة المخرجات التعليمية.

·        بناء استراتيجية موحدة للتقويم على مستوى الجامعة.

·        إجراء ونشر وتطوير البحوث العلمية في مجال القياس والتقويم.

·        قياس المخرجات التعليمية بالتعاون مع الكليات والأقسام العلمية للوقوف على جودتها.

·        الانفتاح على المجتمع المحلي وتقديم الخدمات المختلفة المتعلقة بالقياس والتقويم والتميز .

·        نشر ثقافة القياس والتقويم وتعزيز ممارسته الأكاديمية والإدارية.

·        استقطاب أعضاء هيئة التدريس المتميزين والرقي المستمر بأدائهم.

·        الإرتقاء باستراتيجيات التعليم والتعلم لتحسين المخرجات التعليمية المستهدفة.

            ·       تطوير أعضاء هيئة التدريس والارتقاء بمستواهم الأكاديمي وبما ينعكس على جودة المخرجات التعليمية.