04

ربيع الأول 1439
الموافق 22 نوفمبر 2017

آخر تحديث السبت, 2017/07/01 - 09:51
إن التطورات الحالية التي نشهدها في عالم الاتصالات والتقنيات أثرت بشكل مباشر على سلوك إنسان اليوم فازدادت حاجته للوصول السريع للمعلومات، وإلى تنفيذ عمليات مختلفة تتطلبها الجهات التي يتعامل معها بطرق وأساليب أكثر يسراً وسرعة، إضافة إلى رغبة الجهات الحكومية والخاصة في الاستفادة من هذا التقدم لتخفيف الأعباء عن المستفيدين والموظفين جراء التعامل بالطرق التقليدية، لذا أصبحت التعاملات الإلكترونية أمراً ملحاً تزداد أهميته يوماً بعد آخر. وهذا ما حدا بالجهات المقدمة للخدمات إلى بذل مزيد من الجهد للتحول إلى التعاملات الإلكترونية من خلال إنشاء بوابات لها على شبكة الإنترنت.
 
ما المقصود بالبوابة الإلكترونية؟
تعد البوابة الإلكترونية مدخلاً موحداً للوصول إلى جميع الخدمات والمعلومات والأعمال التي تقدمها جهة ما من خلال الشبكة العنكبوتية (الإنترنت)، حيث يمكن للمستفيد أو الزائر الوصول إلى معلومات عامة ومفصلة حول الجهة المقدمة للخدمة، كما يمكن من خلالها تنفيذ العمليات الإلكترونية المقدمة من خلال البوابة بسرعة وكفاءة عاليتين. والهدف من مثل هذه البوابات هو توفير المعلومات الضرورية للمستفيد، ورفع مستوى إنتاجية العمل وزيادة كفاءته، وسرعة إنجازه، إضافة إلى زيادة عائدات الجهة المادية أو المعنوية.
 
عناصر البوابة الإلكترونية:
إن عناصر البوابة الإلكترونية تختلف حسب اختلاف الجهة والخدمات المقدمة من خلال البوابة، فعناصر بوابات المؤسسات التعليمية تختلف عن عناصر بوابات المؤسسات المالية، و يمكن القول: إن أهم العناصر المتوفرة في البوابات الإلكترونية هي:
• المعلومات: معلومات تفصيلية عن الجهة والقطاعات التابعة.
• الأخبار: عرض أخبار الجهة، والأخبار ذات العلاقة بها.
• الإعلانات: عرض إعلانات حول ما ترغب الجهة أن يصل إلى عملائها وزوارها، مثل إعلانات بيع المنتجات، أوالتوظيف أو نحو ذلك.
• العمليات: تنفيذ عمليات إدارية وفنية تتصل إما بالنظم التي تستخدمها الجهة مثل النظام المالي أو النظام الإداري، أو طلب خدمة معينة، ومتابعة سير الطلب، وإجراء أي تعديل عليه.
• الخدمات: وهي الخدمات التي يمكن أن تقدمها الجهة لعملائها، وهي تختلف باختلاف الجهة.
 
خدماتنا:
تتضمن خدماتنا تشكيلة من الحلول المتكاملة ابتداءً من تطوير أنظمة إدارة المحتوى البسيطة وصولاً إلى تحليل وتصميم وتطوير البوابات الإلكترونية المتخصصة، وذلك يشمل:
• تحليل حاجات الجهة المستفيدة: وذلك من خلال إجراء دراسة تحليلية لحاجات الجهة المستفيدة ومتطلباتها، والفهم العميق لطبيعة عملها،  وبالتالي ابتكار الحلول الأنسب لتلبية هذه الحاجات والمتطلبات.
• تصميم البوابة: بناء نظام إدارة بوابة متكامل يحقق أهداف الجهة وذلك باعتماد أكثر نظم البوابات الإلكترونية ملاءمة لاحتياجات الجهة المستفيدة، والقيام بما يلزم عند الحاجة لتطوير هذه النظم لتحقيق الاستفادة القصوى من وسائل وأدوات إدارة المعرفة، والمشاركة الفاعلة باستخدام تقنيات الجيل الثاني من الويب، وكل ذلك من خلال تصميم جذاب وألوان متناسقة تتناسب مع خدمات الجهة وهويتها.
• إدارة البوابة: إدارة احترافية للبوابة نعمل من خلالها على شمولية محتوى البوابة وتكامله بالتواصل مع جميع قطاعات الجهة، وتحقيق الفعالية والتفاعلية للبوابة وصولاً إلى أعلى معدلات رضا العملاء والمستخدمين. كما يقوم الفريق بعمليات صيانة البوابة، ومعالجة المشكلات الفنية التي قد تطرأ على عملها، وأخذ نسخ احتياطية لمحتوياتها، واسترجاعها في حالة فقدانها لأي سبب فني أو تقني، كما يقدم خدمة الدعم الفني على مدار 24 ساعة لمدة 7 أيام بالأسبوع.
• استضافة البوابة: يتوفر لدينا خدمات خاصة بحجز النطاقات المحلية والعالمية للجهات المستفيدة من خدماتنا، و الاستضافة على خوادم ذات إمكانات تخزين عالية، وسعة اتصال قوية بالإنترنت تتناسب مع الاحتياج الفعلي للبوابة، ووفق أعلى معايير الجودة والأمان.
 
للتواصل:
يسعد فريق البوابات الإلكترونية في المعهد التواصل معكم، وتزويدكم بمزيد من التفاصيل والأعمال السابقة.