كلمة رئيس التحرير

إن النشر العلمي يعتبر تحديا لكثير من الباحثين. فمع ازدياد أعداد المجلات العلمية وتعدد مجالات البحوث وشروط القبول, بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل تكلفة النشر والبحث عن المجلة المناسبة لنشر البحث, كلها مواضيع لابد على أي باحث أن يخوضها وأن يتعامل معها بشكل جيد.

إن نشر النتائج العلمية يعتبر جزءا مهما من حياة أي باحث وقد تطورت عملية نشر البحوث وأصبحت طريقة فاعلة لنشر المعرفة والتواصل بين الباحثين. وقد قامت المجلات العلمية بوضع إجراءات للتعامل مع الكم الهائل من البحوث التي تقدم سنويا. وفي كثير من الحالات يتم تحديد مجالات محددة على نطاق ضيق وذلك من أجل سببين هامين هما القدرة على التعامل مع البحوث المقدمة وتقديم بحوث متميزة ذات جودة عالية.

بناء على دراسات حديثة, هناك أكثر من 25 ألف مجلة علمية نشطة في مجالات عديدة. تضم Science Direct  3,348 مجلة ( بحلول شهر فبراير 2014). أما Directory of Open Access Journals فتضم في محركات بحثها أكثر من 9,800 مجلة.

هناك تقديرات حديثة تشير إلى أن عدد المجلات العلمية تزداد بنسبة 3% سنويا على مستوى العالم. إن وجود هذا العدد الكبير من المجلات يجعل من الصعب على أي مجلة أن تبقى متميزة.

يتشرف مجلس التحرير بتقديم مجلة علمية أخرى من جامعة المجمعة للمجتمع العلمي وهي مجلة الهندسة والعلوم التطبيقية. كما يتعهد المجلس أيضا لقراء المجلة وللباحثين بتقديم كل ما هو جديد ومتميز.